Finance Consulting Fundamental Analysis ConsultingPress Multi Niche WordPress Theme

كيف تعمل هيكلة ناجحة لشركتك

  • 01/17/2020

    كيف تعمل هيكلة ناجحة لشركتك

    يمكن أن يؤثر كل من تغيير ظروف السوق وتغيير اتجاهات المستهلكين وزيادة المنافسة على بيئة التشغيل لمؤسستك أو منشأتك أو شركتك ويجعل إعادة الهيكلة ضرورية.

    يمكن أن تتألف إعادة هيكلة الأعمال من إعادة هيكلة تنظيمية ومالية، مع تركيز الأول على الموظفين والعمليات، والأخير يتناول الميزانية العمومية.

    عندما يتم ذلك بشكل صحيح! فإن إعادة هيكلة الأعمال تجعل عملك أكثر ديناميكية وابتكارا من خلال إعادة توجيهه إلى السوق بصورة صحيحة.. قبل كل شيء! لتتمكن من تحسين ربحية عملك فما عليك إلا أن تستخدم الاستراتيجيات التالية لإرشادك وأنت تخطط بعناية لإعادة هيكلة عملك:

     

    تجنب الانتظار لفترة طويلة جدا

    الإنتظار خطأ شائع يرتكبه الكثيرين – لإعادة الهيكلة لا تنتظر فالوقت يمر بسرعة وهو مكلف جدا.. وحتى المتاعب فهي لا تنتظر شيئا لتأتيك.

    ان تأخير إعادة الهيكلة لا يقلل فقط من الخيارات المتاحة لعملك ولكن يمكن أن يزيد أيضا من خطر فشل العمل. ومن خلال التصرف بسرعة، فقد تكون قادرا على تجنب الإجراءات الشديدة وينتهي الأمر بخلق مزيد من التأثير والقيمة من إعادة الهيكلة.

     

    إجراء تقييم صادق

    تستند عمليات إعادة الهيكلة الناجحة إلى تقييمات دقيقة، لذلك خذ وقتك لتحديد ما يحدث في عملك. قد يكون نشاطك التجاري مبالغا فيه أو قد يواجه ضعف الاحتفاظ بالعملاء وقد تجد صعوبة في تحقيق أهداف الربحية بهوامش منخفضة.

    البيانات المالية الدقيقة هي أفضل أداة لتحديد ما يحدث في عملك وما الذي يسبب لك ضائقة مالية.

    بمجرد أن يكون لديك تقييم دقيق! يمكنك تحسين استراتيجيتك وإنشاء خطة تحول.

     

    مراجعة استراتيجيتك ومزامنة نموذج عملك بها

    يجب على التخطيط الاستراتيجي إبلاغ خطة إعادة الهيكلة. إذا كان عملك يواجه تحديات خطيرة فقد تكون استراتيجيتك ونموذج عملك هما السبب!

    يجب عليك مراعاة الآتي

    – هل ما زالت منتجاتك تخدم مساحة سكانية وديموغرافية معينة أم هل تغيرت تفضيلات السوق؟

    – هل ما زال نموذج الأعمال ذو الهامش المنخفض والحجم المناسب مناسبا لك؟

    – هل تعمل في منطقة تزداد فيها المنافسة وماهي طبيعة المنافسة؟

    قم بمراجعة وتحديث استراتيجيتك ونموذج عملك حتى تتمكن من مواءمة خطة إعادة الهيكلة الجديدة مع إستراتيجية جديدة تمنح عملك أفضل فرصة للنجاح.

     

    ابحث عن طرق لتحقيق نتائج سريعة

    إذا كان عملك يواجه مشكلة خطيرة فابحث عن فرص لزيادة المبيعات والإيرادات على الفور.

    يمكنك الاستمرار في العمل على خطط متوسطة وطويلة الأجل، مثل تغيير عروض المنتجات أو الخدمات، ولكن يتوجب عليك تحديد طرق لزيادة الدخل الفوري وعلى الفور.

    في الحالة المصنعية! يعد وقف خطوط الإنتاج غير المربحة وتصفية المعدات غير المستخدمة والتفاوض مع الموردين طرقا سهلة لتحقيق إيرادات سريعة.

     

    يجب الحد والتقليل من التعقيدات

    تطلع إلى تبسيط العمليات والهيكل التنظيمي أثناء تنفيذ إعادة الهيكلة.. ان التعقيد في العمل لا يجدي نفعا بل يعيق مستوى النشاط البشري.. كما هو الحال في معالجة طلبات الزبائن وأدوار المديرين ومسؤولياتهم وحتى قواعد ومستويات التفويض لهم فيمكنها أن تعيق الأداء ويجب القضاء عليها.

    من الأفضل اتخاذ منهج سهل وسريع لرفع الكفائة والإنتاجية للأداء البشري فأنت تحتاج الموظفين لينتجول لا لأن يقضوا وقت اطول في عمليات لا داعي لها.

     

    تحديد الأنشطة الأساسية والعمليات

    إذا كانت إعادة هيكلة عملك تنطوي على أدوار إعادة الهيكلة! فحدد أولا الأنشطة الأساسية في عملك وأنت تخطط لتحولك.

    تعد إزالة التكرار أمرا حيويا، لكنك تريد الحفاظ على الأنشطة الرئيسية.. من خلال تعرفك على أفضل أنشطة إضافة القيمة والعمليات الأساسية فأنت تضمن عدم إزالة الأدوار المهمة.

     

    تقييم واقعي لأعباء العمل

    يمكن أن تؤدي عمليات إعادة هيكلة الأدوار إلى زيادة التحميل على الوظائف، لذا كن واقعيا عند تقييم وتخطيط إعادة هيكلة موظفيك.. فمن خلال تقييم واقعي يمكنك تجنب الأدوار “الثقيلة” أو “الخفيفة” وزيادة الإنتاجية والأداء في فريقك.

     

    مباراة القادة بمهام محددة

    يمكن أن يكون كبار المديرين والموظفين المباشرين لديك شركاء مهمين أثناء إعادة الهيكلة حيث يتعاملون مع فريقك مباشرة.. يمكن أن يكونوا سباقين أو قد ينتهي بهم الأمر إلى إبطاء التقدم.

    شيء واحد يمكنك القيام به لدعم قادتك هو تجنب إثقال كاهلهم. إذا منحتهم الوقت للتركيز على مهام القيادة، فسيكون لديهم المزيد من الوقت للتدريب والتوجيه والإرشاد والمشاركة مع الموظفين لدعم إعادة الهيكلة الناجحة.

     

    إدارة (عدم اليقين) والمقاومة

    كن استباقي في إدارة عدم اليقين والمقاومة في فريقك من خلال التواصل المنتظم معهم.. وضح الأدوار والأنشطة والمهام من البداية وتوقع المقاومة من فرق أو أقسام أو أعضاء فريق معين.

    إذا كنت تعمل بشكل استباقي لتقليل المقاومة، فيمكنك تمهيد الطريق لإعادة هيكلة أقل إجهادا.

     

    كن مرنا

    حافظ على المرونة أثناء إعادة الهيكلة. سواء أكان من تحقيق عناصر خطة إعادة الهيكلة الخاصة بك يمكن تحديثه أثناء قيامك بالتطبيق والتعلم، أو التعرف على قدرة موظفيك على التقليل.. وتجنب الوقوع في عقلية منظمة مثالية.

    بدلا من ذلك، تعامل مع الأمر كما لو كنت بحاجة فقط إلى بناء مشروع تجاري سيكون ناجحا خلال ال 6 أو 12 شهرا القادمة.. وبهذه الطريقة، يمكنك البقاء مرنا ومستجيبا للتغيير.

     

    اطلب ​​مشورة الخبراء

    تحدث إلى خبراء موثوق بهم، وتذكر أن هناك مجموعة متنوعة من المحترفين الذين يمكنهم دعمك خلال العملية بأكملها.

    سواء كانت نصيحة حول إعادة الهيكلة أو الإدارة الخارجية أو التمويل وغيرها من أركانوالإدارة الصحيحة، يمكنك الحصول على المشورة حتى تتمكن من استكشاف خياراتك والعمل وفقا لأفضل خطة ممكنة.

     

    ابدأ في التخطيط لإعادة الهيكلة الآن

    يمكن أن تكون إعادة هيكلة الأعمال عملية أساسية تساعد عملك على التطور إستجابة لبيئة متغيرة.

    غالبا ما يكون وقتا محفوفا بالتحديات.. ولكن مع وجود خطة تتوافق مع استراتيجيتك والتزامك بالمرونة والتواصل، يمكنك منح عملك فرصة للبقاء والعودة إلى الربحية.

    اذا احتجت أية مساعدة.. فأنا موجود

    تمنياتي لك بالتوفيق

    استمتع بالعمل!

    أحمد العالي