Finance Consulting Fundamental Analysis ConsultingPress Multi Niche WordPress Theme

هل أنت مبدع في عملك – كم سيكون عمر مؤسستك

  • 10/06/2019

    هل أنت مبدع في عملك – كم سيكون عمر مؤسستك

    في هذا المقال، سأتطرق إلى مفهوم استدامة الإبداع وعلاقته بتحقيق الأرباح والاستمرارية في الشركات والمؤسسات والأنظمة التجارية.

    ما هو الإبداع المستدام؟

    إن القدرة على الإبداع المستدام، هي شرط مسبق فائق الأهمية لتحقيق كل من الميزة التنافسية في المدى المنظور وقابلية الاستمرار في المدى بعيد الأجل.

    هذا الشرط يتطلب استحداث أساليب غير تقليدية للابتكار وذلك من أجل تنشيط مفهوم العمل في الأعمال التجارية القائمة أو اقتناص الفرص المهملة في السوق، الوضع الذي يحصن المؤسسة من أي منافسة محتملة مستقبلاً.

    وعلى الرغم من هذه الميزة، فإن عددًا قليلًا فقط من الشركات يُظهر ممارسات منهجية في إدارة الابتكار المستدامة التي تحول التقنيات الجديدة المبتكرة إلى منتجات و/أو خدمات قادرة على المنافسة عالميًا.

    ما هي الميزة التنافسية؟

    الميزة التنافسية، هي تفوّق الشركات على غيرها بسبب قدرة منتجاتها أو خدماتها على تحقيق الربحية الأفضل في السوق، لوضعها المتميز بين المنافسين. وهي تتأثر طرديًا بعوامل عدة منها الابتكار وحقوق الملكية الفكرية.

    فكلما زاد عدد الابتكارات كلما ارتفعت كلًا من الحصة والقيمة السوقية للشركة، وشركات مثل جوجل وفيسبوك وانستغرام هي خير مثال على ذلك.

    جدير بالذكر، أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة هي منظمات عالية المرونة والقدرة على التكيف والانتهازية في اقتناص الفرص.

    هذا التكيف المرن هو نتاج آليات الاستجابة للتغييرات المتسارعة في مضمار المنافسة في السوق، حيث ينعكس ذلك في تطوير نماذج عالمية جديدة من بيئات العمل باستمرار.

    لسوء الحظ، قلّ أن نرى تحقق استدامة واقعية لهذه المجهودات الضخمة في البحرين.

    صحيح أن العديد من الابتكارات الجذرية الفريدة بدأت من الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، لكن ولأسباب عدة من أهمها التسويق الناجح فإن كفة الميزان ترجح لصالح الشركات الأكبر حجمًا.

    المستقبل من خلال الحاضر

    إذن، بما أن تحقيق استدامة الإبداع في ظل تحديات المنافسة القائمة هو الدعامة الرئيسة لكافة المنظمات في جميع القطاعات، وحيث أنه من المهم في مجال الأعمال الحرة، تحقيق الحد الأقصى للعائد، ما يتطلب الاستغلال الأقصى لجميع الموارد، فإن من الحيوي رصد ملائمة بيئة العمل في المنظمات وتشخيص الوضع القائم بشكل علمي، من أجل رسم خطة الإصلاحات الضرورية وإرسائها مع متابعة التنفيذ وتسديد المسارات وذلك لضمان التواجد في منطقة تنافسية آمنة من أخطار تحديات العولمة الاقتصادية في عصر الثورة الرقمية والتكنولوجية متسارعة الوتيرة.

    تحقيق استدامة الإبداع في ظل تحديات المنافسة هو أمر حيوي لكافة المنظمات في جميع القطاعات.

    في مجال الأعمال الحرة، من المهم تحقيق الحد الأقصى للعائد، ما يتطلب الاستغلال الأقصى لجميع الموارد.

    المفيد هنا أن استشفاف المستقبل ممكن عبر أسئلة بسيطة عن الحاضر. لذا، فإنك تستطيع القيام بفحص وتحري مكامن الضعف في بيئة عملك بنفسك.

    السؤال، كم سيكون عمر مؤسستك – نشاطك التجاري؟