Finance Consulting Fundamental Analysis ConsultingPress Multi Niche WordPress Theme

(KPIs) مؤشرات الأداء الرئيسية

  • 12/28/2019

    (KPIs) مؤشرات الأداء الرئيسية

    مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) هي مقاييس العمل المستخدمة من قبل المديرين التنفيذيين للشركات والمديرين الآخرين لتتبع وتحليل العوامل التي تعتبر حاسمة لنجاح المؤسسة. تركز مؤشرات الأداء الرئيسية الفعالة على العمليات والوظائف التجارية التي ترى الإدارة العليا أنها الأكثر أهمية لقياس التقدم المحرز نحو تحقيق الأهداف الاستراتيجية وأهداف الأداء.

    تختلف مؤشرات الأداء الرئيسية من مؤسسة إلى أخرى بناء على أولويات العمل.. على سبيل المثال، من المحتمل أن يكون سعر السهم أحد مؤشرات الأداء الرئيسية لشركة عامة، بينما قد يكون عدد العملاء الجدد الذين يتم إضافتهم كل ثلاثة أشهر هو KPI لبدء التشغيل الخاص.. من المحتمل أن يقوم حتى المنافسين المباشرين في صناعة ما بمراقبة مجموعات مختلفة من مؤشرات الأداء الرئيسية المصممة وفقا لاستراتيجيات أعمالهم الفردية وفلسفاتهم الإدارية.

    يمكن أن تختلف مؤشرات الأداء الرئيسية التي تتبعها عن كثب أشخاص مختلفون في نفس المنظمة اعتمدًا على أدوارهم. على سبيل المثال، قد يعتبر الرئيس التنفيذي أن الربحية هي أهم مقياس أداء للشركة، في حين يمكن لنائب رئيس المبيعات أن ينظر إلى نسبة المبيعات مقابل الخسائر باعتبارها أعلى أولوية لمؤشر الأداء الرئيسي.

    علاوة على ذلك، يتم قياس وحدات العمل والإدارات المختلفة عادة على أساس مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بهم، مما يؤدي إلى مزيج من مؤشرات الأداء في جميع أنحاء المؤسسة – بعضها على مستوى الشركات والبعض الآخر موجه نحو عمليات محددة.

    تستخدم لتقييم وقياس نجاح المؤسسة أو المنشأة أو النشاط التجاري في الوصول إلى الأهداف المنشودة

    أهمية مؤشرات الأداء الرئيسية

    تسلط مؤشرات الأداء الرئيسية الضوء على مستوى أداء الأعمال.. فبدون مؤشرات الأداء الرئيسية سيكون من الصعب على قادة الشركة تقييم قوة وفعالية الشركة والعمل التجاري بما فيه من عمليات تشغيلية وتسويقية بطريقة مجدية.. ومن خلال النتائج يتم أخذ قرارات إجراء تغييرات تشغيلية أو التغييرات المطلوبة لمعالجة مشاكل الأداء.

    أيضا، يمكن أن يكون الحفاظ على تركيز الموظفين على مبادرات العمل والمهام المحورية للنجاح التنظيمي أمرا صعب دون تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية المعينة لتعزيز أهمية وقيمة تلك الأنشطة.

    بالإضافة إلى تسليط الضوء على النجاحات أو القضايا التجارية استنادا إلى قياسات الأداء في الوقت الحالي والوقت الماضي، يمكن لمؤشرات الأداء الرئيسية أن تشير إلى النتائج المستقبلية، مع إعطاء رؤساء الشركات والمدراء التنفيذيين تحذيرات مبكرة بشأن مشاكل العمل المحتملة.. أو التوجيه المسبق بشأن فرص تحقيق أقصى عائد من الاستثمار.

    وباعتبارهم مسلحين بمثل هذه المعلومات! فسيمكنهم إدارة العمليات التجارية بشكل أكثر استباقية مع إمكانية اكتساب مزايا تنافسية على منافسيهم الأقل تقديرا للبيانات.

    أنواع مؤشرات الأداء الرئيسية

    ١. المؤشرات المتأخرة

    يشار إلى مؤشرات الأداء التي تقيس نتائج أنشطة الأعمال, مثل نمو الأرباح والإيرادات الفصلية, على أنها مؤشرات متأخرة لأنها تتعقب الأشياء التي حدثت بالفعل.. نعم هي مؤشرات أداء ولكنها ليست مؤشرات أداء رئيسية.

    ٢. المؤشرات المبشرة

    بالمقارنة فإن مؤشرات الأداء الرئيسية التي تبشر بتطورات الأعمال القادمة – على سبيل المثال, حجوزات المبيعات التي ستدر إيرادات في الفصول المستقبلية – تعرف باسم المؤشرات الرئيسية.

    ٣. المؤشرات الكمية

    يوجد أيضا اختلاف بين المؤشرات الكمية التي لها أساس عددي.. مثل وعلى سبيل المثال حركة المخزون وطلبات العملاء وماشابه.

    ٤. المؤشرات النوعية

    وهي الأكثر تجريدا وانفتاحا على التفسير مثل تقييم تجربة المستخدم مع منتج أو على موقع ويب.

    في حالة المؤشرات النوعية، قد يكون تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية المفيدة أمرا صعبا.. يعتمد اختيارها على قدرة المؤسسة على قياسها فعليا بطريقة ما.. على سبيل المثال، قد تكون النسبة المئوية للمعاملات المهجورة في عربات التسوق عبر الإنترنت أحد مؤشرات تجربة العملاء على موقع ويب للبيع بالتجزئة.

    هل هناك مؤشرات أداء رئيسية أخرى؟!

    نعم.. هناك الكثير والعديد منها وهي مختلفة وذلك بحسب نوعية نشاط المنشأة التجاري او الصناعي.. ومثالات على ذلك:

    مؤشرات المدخلات التي تقيس كمية الموارد المستهلكة أثناء توليد النتيجة.
    ومؤشرات العمليات التي تمثل كفاءة أو إنتاجية العمليات
    مؤشرات المخرجات التي تعكس نتائج أو نتائج أنشطة العمليات
    مؤشرات عملية والتي تتفاعل مع عمليات الشركة الحالية.
    مؤشرات اتجاهية وهي تحدد ما إذا كانت المنشأة تتحسن أم لا.
    المؤشرات القابلة للتنفيذ هي في سيطرة المنشأة بما يكفي لإحداث التغيير.
    المؤشرات المالية المستخدمة في قياس الأداء وعند النظر في مؤشر التشغيل.
    من وجهة نظري الشخصية الوظيفية، تشمل مؤشرات الأداء الرئيسية مجموعة واسعة من المقاييس المالية والتسويقية والمبيعات وخدمة العملاء والتصنيع وسلسلة التوريد.

    ويمكن أيضا استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية لتتبع مقاييس الأداء المتعلقة بالعمليات الداخلية مثل عمليات الموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات.

    كيفية قياس مؤشرات الأداء الرئيسية؟

    بمجرد تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية، ينبغي توصيلها وشرحها بوضوح إلى الموظفين حتى تفهم جميع مستويات المؤسسة أو المنشأة معايير العمل الأكثر أهمية وما الذي يشكل أداء ناجحا.

    يمكن، بل من الأفضل أن يشمل توصيل مؤشرات الأداء الرئيسية كل القوى العاملة وبأكملها.. أو مجموعات أصغر من الموظفين لتلك التي تنطبق على أقسام معينة كل قسم على حدى.

    في معظم المنشآت، يتم تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية تلقائيا من خلال تحليلات الأعمال وأدوات إعداد التقارير التي تجمع البيانات ذات الصلة من أنظمة التشغيل ومن ثم تقوم بإنشاء تقارير منفصلة عن مستويات الأداء المقاسة.

    يتم تقديم نتائج مؤشرات الأداء الرئيسية إلى المديرين التنفيذيين أو اصحاب العمل / أصحاب القرار لاتخاذ القرارات التي ترفع من شأن المنشأة ورفع التوصيات والأقتراحات التطويره.

    في محاولة لتوفير رؤية أوسع لأداء عمل المنشأة! قد تتجاوز مؤشرات الأداء الرئيسية إيرادات التشغيل والقياسات المالية والتسويق والمبيعات وكافة المؤشرات الشائعة الأخرى التي تحدثنا عنها من قبل، حيث تتضمن مؤشرات الأداء الرئيسية مؤشرات أداء رئيسية (متعددة) في أطر عمل بطاقة النتائج (المدمجة) والتي قد تجمع مجموعات من المقاييس الأخرى، مع القدرة على البحث في بيانات الأداء لمزيد من التحليل.

    أحد التحديات التي تواجه تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية هو تحديد عدد المسارات التي يجب تتبعها لتحديد النجاح التنظيمي والأهداف المرجوة.

    ليس هناك قاعدة محددة لعدد مؤشرات الأداء الرئيسية لكل منشأة.. ولكن من وجهة نظري وخبرتي الشخصية، ان وجود الكثير من مؤشرات الأداء الرئيسية قد يخفف من اهتمام الموظفين المهمين للسعي الحثيث خلف النتائج.. ونتيجة لذلك، نجد ان المنشأة تصبح أكثر فعالية عند تقليص النطاق على مجموعات صغيرة من مؤشرات الأداء الرئيسية.

    يجب على المديرين أو أصحاب العمل تقييم مؤشرات الأداء الرئيسية باستمرار للتأكد من أنها لا تزال ذات صلة ومواءمة مع الأولويات في العمليات التجارية للمنشأة.. إذا كانت مؤشرات الأداء الرئيسية الفردية لم تعد تخدم غرضا مفيدا، فيجب تحسينها أو استبدالها تماما.

    أمثلة على مؤشرات الأداء الرئيسية

    إلى جانب الإيرادات والمصروفات والأرباح، تشتمل مؤشرات الأداء الرئيسية المالية الشائعة الاستخدام على هامش الربح الإجمالي والصافي، والذي يقيس مقدار الأموال التي تجنيها للمنشأة أو المؤسسة من مبيعات المنتجات.

    معدل دوران المخزون، الذي يتتبع مدى سرعة بيع المنتجات المحتفظ بها في المخزون.. تكلفة البضائع المباعة، ومقياس للمواد وتكاليف العمالة المتكبدة في صنع المنتجات.

    معدل دوران حسابات قبض واستلام الأموال وهي نسبة تحدد مدى سرعة تحصيل المدفوعات من مبيعات الائتمان من العملاء.

    وأيام المبيعات غير المسددة، وهي عبارة عن مقياس تقيس عدد الأيام المستحقة القبض التي لم يتم تحصيلها بعد.

    التسويق والمبيعات تتضمن مؤشرات الأداء الرئيسية معدل تحويل العميل المتوقع، والذي يقيس النسبة المئوية للمبيعات المحولة إلى عملاء.

    تكلفة اقتناء العميل، والتي تحسب متوسط تكلفة اكتساب عملاء جدد في مصاريف التسويق والمبيعات.

    عائد الاستثمار التسويقي، لتحديد مقدار الاسترداد المالي للحملات والبرامج التسويقية.. قيمة (حياة) العميل مع المنشأة، وهي التنبؤ بإجمالي الأرباح التي قد تحققها المنشأة من المبيعات للعملاء الفرديين.

    ومعدل خسارة العميل، وهو قياس لعدد العملاء الذين يتوقفون عن شراء منتجات المنشأة أو التعامل معها.

    تشمل مؤشرات الأداء الرئيسية في مراكز الاتصال بخدمة العملاء معدل دقة الاتصال الأول، والذي يتتبع النسبة المئوية للاستفسارات الواردة من العملاء التي تتم معالجتها دون الحاجة إلى مكالمات إضافية.

    التكلفة لكل مكالمة، لتحديد متوسط تكلفة معالجة المكالمات.. حجم الاتصال، والذي يقيس إجمالي عدد المكالمات التي تمت معالجتها خلال فترة معينة.

    وقت الانتظار، وهو مقياس لمتوسط الوقت الذي يقضيه العملاء في الانتظار أثناء المكالمات.

    تتضمن مؤشرات الأداء الرئيسية لعمليات التصنيع وسلسلة التوريد النسبة المئوية للمنتجات التالفة التي تصنعها الشركة.. مدة دورة التصنيع، والتي تقيس المدة التي تستغرقها صناعة المنتجات.

    التكلفة الدفترية، والتي تضع قيمة على تكلفة حفظ المنتجات في المخزون.

    النسبة المئوية للسلع الغير متوفرة في المخزن، لتتبع عدد المنتجات غير المتوفرة في المخزون عندما يطلبها العملاء.. معدل الطلبات الخاصة، وهو مقياس ذو صلة يحدد عدد الطلبات التي لا يمكن تسليمها بالمخزون او الطرق الاعتيادية.

    ومعدل الإرجاع، الذي يقيم النسبة المئوية للعناصر والمنتجات التي يتم إرجاعها.

    تقوم أقسام الموارد البشرية بتتبع مؤشرات الأداء الرئيسية مثل مستويات رضا الموظفين.

    في حين أن مؤشرات الأداء الرئيسية التي ينظر إليها مدراء تقنية المعلومات تشمل وقت تشغيل النظام، والامتثال لاتفاقيات مستويات الخدمة، ومعدلات إنجاز المشاريع في الوقت المحدد.

    كما تم إنشاء مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بالصناعة في مجالات البيع بالتجزئة والرعاية الصحية والخدمات المالية والأسواق الأخرى.

    على سبيل المثال، قد يتعقب بائع التجزئة أشياء مثل متوسط قيمة شراء معاملات المبيعات، والمبيعات لكل قدم مربع من مساحات التجزئة المبنية من الطوب.

    في حين قد تقوم مؤسسة الرعاية الصحية بقياس أوقات انتظار غرفة الطوارئ، ومتوسط مدة الإقامة في المستشفى ومعدلات سرعة تشخيص وتطبيب المرضى.

    وصلنا إلى نهاية هذا الموضوع متمنيا اني استوضحت كافة الأمور المتعلقة بمؤشرات الأداء الرئيسية واني لم أنسى شيء إلا وطرحته ولم انقص من معلومة.

    تقبلوا تحياتي ودمتم بصحة وعافية

    استمتع بالعمل!

    أحمد العالي